ملكة النحل: أسئلة و أجوبة

جسم ملكة النحل أطول من جسم النحل العامل وجسم الذكور في الخلية، أجنحتها أقصر نسبياً مقارنة بجسمها، حيث تصل فقط إلى منتصف طول بطنها، على عكس النحل العامل الذي يمكن أن تغطي أجنحته معظم الجسم. لون الملكة يمكن أن يتراوح بين البني الداكن إلى اللون الأسود تقريباً، اعتماداً على نوع النحل، مع وجود تجاعيد أقل على بطنها مقارنة بالنحل العامل والذكور.

ما هو اسم ملكة النحل؟

ملكة النحلة تسمة عادة، الملكة، و قد يسميها البعض أم الطائفة، لأنها أم كل النحل في الخلية، و هي الأنثى الوحيدة المخصبة داخل الخلية، و النحلة الوحيدة القادرة على وضع البيض.

هل تتغذى ملكة النحل حصرا على الغذاء الملكي طوال حياتها؟

باستطاعة ملكة النحل أن تتغذى بنفسها على العسل، ولكن معظم غذائها يتكون من نوع من الهلام الملكي الذي تنتجه الشغالات الحاضنة خصيصا لها، وهو ما يساعدها على وضع عدد من البيض يتراوح بين ألف وثلاثة آلاف بيضة يوميا.
والملكة تظل تتغذى على الهلام الملكي المذكور حتى نهاية حياتها.

كم مرة تتزوج ملكة النحل

بعد حوالي 20 يوما التي تلي ولادة الملكة، تخرج الملكة في طيران زفاف تتبعها مجموعة من ذكور النحل لتلقيحها، منهم ذكور ينتمون لطائفتها و ذكور من طوائف مجاورة، و كان العلماء يعتقدون سابقا أن كل ملكة تخرج للزفاف مرة واحدة في حياتها، لكن الكل يتفق اليوم على أن طيران التزواج قد يتكرر ما بين 1 إلى 5 مرات خلال الاسابيع الأولى من حياتها، و أن الملكة قد تلقح من طرف 10 إلى 20 ذكرا على مدار عدة رحلات.
تخزن الملكة الحيوانات المنوية التي تجمعها خلال هذه الرحلات في جهاز تخزين خاص يُسمى الحوصلة النطافية وتستخدمها لتخصيب البيض طوال حياتها، هذا التخزين الحيوي يمكنها من وضع 1000 إلى 3000 بيضة في اليوم، على مدار عدة سنوات، دون الحاجة لتزاوج جديد.

Similar Posts