المحلول السكري يقلل من عمر الشغالات

قد أشرت في مقالة مترجمة من بحث علمي محكم بأن التغذية السكرية لها تأثير سلبي على حشرة النحل وبالتالي يحدث انعكاس سلبي على خلية النحل وتطورها. لقد أشارت البحوث أن بدائل حبوب اللقاح والعسل والتدخل الجائر في حياة النحل تعتبر هذه العوامل مجتمعة من إحدى التأثيرات السلبية على تطور المناحل .إن رأيي الشخصي كنحال ومن خلال عملي مدة 25سنه في تربية النحل ومن خلال ملاحظاتي توصلت إلى أن تعريف الاحتراف في تربية النحل هو التركيز على تقليل العوامل السلبية, فكلما تخلصنا من عامل سلبي بشكل كلي أوجزئي (نسبة مئوية من العامل السلبي)ازدادت العوامل الإيجابية عامل مكتمل أو نسبة مئوية منه. وتمثل هذه العوامل على سبيل المثال لا الحصر الصفات القياسية منها ( النشاط المبكر, الإنتاج المرتفع لأحد منتجات الخلية أو مجموعة منها , عدم الميل للتطريد, النشاط المبكر,طول عمر الشغالة, خصوبة الملكة , الهدوء , السلوك الصحي ,قابلية الحضنة للحياة الخ ) المسكن الصحي (العزل الجيد , إنخفاض الرطوبة الخ ) . وسوف أتناول أحد العوامل الإيجابية وهو عدم تغذية النحل ببدائل حبوب اللقاح والعسل وإذا كان هنالك ضرورة للتغذية الكربوهيدراتية فيجب الاختيار بالترتيب : نقل المنحل إلى المراعي المتنوعة خلال العام , التغذية بالعسل المنتج من المنحل , التغذية بالسكر المحول بإنزيم الإنفرتيز , المحلول السكري . ويجب الامتناع عن التغذية بالسكر المسخن والسكر المحول بواسطة الأحماض.
لقد أثبتت البحوث بأن التغذية البديلة بنوعيها البروتيني والكربوهيدراتي لها تأثير مدمر على الأمعاء الوسطى وكذلك تقصر عمر الشغالة وتُحدث تغييرا جينيا يؤثر بشكل سلبي على مناعة حشرة النحل وقدرتها على التخلص من السموم وكذلك على البكتريا النافعة المتعايشة بمعدة العسل ويؤدي إلى سهولة الإصابة بالأمراض الفيروسية هذا بشكل ملخص.
دعونا نتناول ملخص التجربة التي أجريت خلال خريف عام 2012، في ظروف مخبرية، وذلك باستخدام
أقفاص مختبر صغيرة بسعة 150-200 نحلة قدم لكل منهما نوع من أنواع التغذية المذكورة بالجدول رقم (1) لقد تم التكرار لهذه التجربة لمدة ثلاثة سنوات وتم الحصول على متوسط أعمار الشغالات وتم تشريح النحل النافق (الميت) للتعرف على الضرر الواقع على الأمعاء الوسطى. فوجد أن الفرق بأعمار الشغالات نتيجة التغذية بالعسل وأنواع اخرى من التغذية :
العسل 27 يوم
السكر المحول بإنزيم الإنفرتيز 24 يوم
المحلول السكري22يوم
السكر المحول بواسطة الأحماض12يوما
المحلول السكري+الخميرة 21 يوم
السكر المحول بالإنزيم + الخميرة 19 يوم
وكان الفرق بأعمار الشغلات المقدم لها العسل و:
1- السكر المحول بواسطة الإنزيم 3ايام*
2- المحلول السكري 5 ايام*
3- السكر المحول بواسطة الأحماض 15 يوم*
4- المحلول السكري+الخميرة 7ايام*
5- السكر المحول بالإنزيم + الخميرة 8 ايام*
وهنا نلاحظ أن الأقل ضررا بالتغذية الكربوهيدراتية البديلة عن العسل هو السكر المحول بالإنفرتيز وأنه بفصل الربيع لو افترضنا أن الشغالة تعيش متوسط 60 يوما, وحيث كان عمر الشغالة 27 يوما في التجربة. فحاصل قسمة رقم 60/27 يوما يساوي [2] يومان وبذلك يتم ضرب كل فرق بالعمر نتيجة التغذية ببدائل العسل برقم [2] وعلى سبيل المثال :
إذا كان متوسط عمر الشغالة بالربيع 60 يوما فيكون النقص بعمر الشغالة نتيجة التغذية ب:
1- السكر المحول بواسطة إنزيم الإنفرتيز 3*2=6 أيام*
2- المحلول السكري 5*2=10 أيام*
3- السكر المحول بواسطة الأحماض 15*2=30 يوما*
4- المحلول السكري+الخميرة 7*2=14 يوما*
5- السكر المحول بالإنزيم + الخميرة 8*2=16 يوما*
عمر الشغالة بالشتاء الأوروبي 6 أشهر= 180يوما /27 يوما يكون الناتج تقريبا 6 . إذا يتم الضرب برقم 6 فيكون النقص بعمر الشغالة نتيجة التغذية بالبدائل كالتالي :
1- السكر المحول بواسطة إنزيم الإنفرتيز 3*6=18 يوما*
2- المحلول السكري 5*6=30 يوما*
3- السكر المحول واسطة الأحماض 15*6=90 يوما*
4- المحلول السكري+الخميرة 7*6=42 يوما*
5- السكر المحول بالإنزيم + الخميرة 8*6=48 يوما*
ملاحظات :
كل نتيجة مميزة بعلامة النجمة* هي اجتهاد شخصي مني يحتمل الصواب والخطأ .
لا أشجع الامتناع عن التغذية بالمحلول السكري وإنما أحث على الاجتهاد للبحث على مراع على امتداد السنة أوالتغذية بعسل المنحل أو التغذية بالمحول السكري المحول بواسطة إنزيم الإنفرتيز وإن لم يتوفر كل ماذكر سابقا يتم التغذية بالمحلول السكري والاجتهاد للابتعاد عن استخدامه في المستقبل.
إن المحلول السكري لا يقضي على النحل إنما له تاثيرات سلبية واذا ابتعدنا عن استخدامه نكون قد تخلصنا من عامل سلبي و أضفنا عاملا للعوامل الإيجابية.
يجب عدم استخدام المحلول السكري المحول بواسطة الأحماض بتاتا .

Happy bumblebee enjoying powered sugar flickr photo by Librarian Avengershared under a Creative Commons (BY) license

الكاتب

  • أحمد عرابي صالح عبود

مراجع

Sugar syrup shortens the life of bees
https://www.apimondia.com/…/Impact%20Of%20Different%20Feed%…
Diet-dependent gene expression in honey bees: honey vs. sucrose or high fructose corn syrup

Similar Posts