الرطوبة في خلية النحل

في هذه المقاله سوف افند بعض المفاهيم الخاطئه في تربية النحل وسوف اتناول هذا الموضوع بمعالجته بمفهوم علمي فيزيائي.
الرطوبة في خلية النحل, فمن خواص الغازات نعلم أن:
1- ارتفاع ضغط الغاز يرتبط بارتفاع درجة حرارته فكلما ارتفعت حرارته تسارعت جزيئاته وابتعدت عن بعضها فيزداد ضغطه ويتخلخل وتقل كثافته والعكس صحيح.
2-عند ارتفاع حرارة الماء فان جزيئاته تتخلخل وتصبح خفيفة الوزن وكثافتها اقل من الهواء فترتفع الى الاعلى وهذا ماينطبق على الهواء الساخن بمحتواه من الاوكسجين وثاني اكسيد الكربون.

3- ارتفاع درجة الماء يتحول من الحاله السائله الى الحاله الغازيه وعند ملامسته لسطح بارد يتكثف ويرجع الى حالته الطبيعيه وهي الحاله السائلة.

الخليه هي عباره عن نظام مغلق من كل الجوانب ماعدى البوابه وكما نعلم بان الهواء الساخن يرتفع للاعلى نتيجه ارتفاع ضغطه وانخفاض كثافته. اذا نتوقع من ذلك ان الهواء المحمل ببخار الماء وثاني اوكسيد الكربون الساخن والناتج من عملية التنفس والنشاط الحيوي داخل الخليه يرتفع الى اعلى الخليه من الداخل وعند ملامسته للسطح الداخلي للغطاء الخارجي البارد. يتكثف بخار الماء ويتحول مره اخرى الى ماء وتتساقط حبيباته على سطح اطارات الخليه وقاعدتها مرورا مابين اطاراتها. فلنبدء الان بنقاش حالتين:
الاولى خلية غير معزولة الغطاء الخارجي ومكممه بقطعة من القماش او الخيش القابلان للبلل، وبابها ضيق وليس بها فتحة من الاسفل معموله بقاعدة الخلية.

الثانية يوجد تحت الغطاء الخارجي للخلية طبقة عازلة مثل الفوم بسماكة 3-5سم ومعمول بقاعدتها فتحة من الشبك قطر الثقب او طول ضلعه اقل من 3 ملم مقاسها لايقل عن 25*25 سم او فتحة دائريه قطرها لايقل عن 28 سم كما متبع بجميع انحاء اوروبا رغم تساقط الثلوج وانخفاض درجات الحراره دون الصفر المئوي.

الحاله الاولى نتائج التنفس والنشاط الحيوي يتولد عنه هواء ساخن مشبع ببخار الماء يرتفع الى الاعلى فيلامس سطح غير معزول من القماش او الخيش القابلان للبلل فيتسبب ذلك بتكثف بخار الماء وامتصاصه من قبل القماش او الخيش، وعندما تزداد كمية الماء فتتساقط قطراته الى الاسفل جزأ منها يسقط على سطح الاطارات والاخر على قاع الخلية وتتكرر عملية التبخير.

والتكثيف وهذا الامر يتسبب بمحيط خانق للنحل ومزرعة للفطريات والبكتريا اما الحاله الثانية بوجود فتحة من الاسفل واغلاق الغطاء الداخلي والخارجي باحكام وعزله. يكون عامل بان يقلل عملية تكثف بخار الماء وارتفاع ضغط الهواء في اعلى السطح الداخلي للخلية ويتسبب بحركة تيار هوائي بطئ يكون محملا ببخار الماء وثاني اكيسد الكربون من الداخل الى خارج الخلية.

Adding a vent box to beehive flickr photo by Shawn Caza shared under a Creative Commons (BY-NC-SA) license

انني متاكد من ان بعض الاخوه سوف يخطر في بالهم امر وهو اذا كانت هنالك رياح بالخارج فانها سوف تدخل الخليه من الباب والفتحة المعموله بقاعدة الخليه فتكون الحجة العلمية التي تفند هذا التصور بان ضغط الهواء الداخلي مرتفع اكثر من الهواء الخارجي. ومثال على ذلك لو كنا نجلس بغرفة مغلقة النوافذ وفتحنا الباب الخارجي وكان هنالك حركة رياح فلن تؤثر هذه الرياح على الهواء الداخلي ويكون تأثيرها معدوم. ولكن لو فتحنا احدى النوافذ فستتكون حركة هواء قوية جارفة من الباب الى النافذة. ففي حالة خليتنا الثانية عند هبوب الرياح فانها سوف تدخل من البوابة وتخرج من فتحة القاعدة مادام الغطاء محكما. وانني ارغب ان ازيد بعض المعلومات ومنها ان النحل في اوروبا يعامل كما في حالة الخليه الثانيه وان النحل لايموت من البرد وانما من الجوع والضعف وملامسته لتيار هوائي بارد متحرك ينزع عنه الحرارة ويسعقه. المحصلة: اثناء الشتاء، الفتحات الموجودة بالغطاء الخارجي تغلق وتظل فتحة الخلية الموحودة بالقاعدة مفتوحة ولايضيق الباب . فقط تثبت بوابات مانعة للفأر اذا كان هنالك حاجه لذلك.

Similar Posts